إيمان عزمي
و أنتظر
أمسك بالأوراق و الأقلام لأكتب لك ما يطرب قلبك لكن الكلمات تتوارى خجلا منك. تتسابق أقلامي كي اختار احدهم ليكتب لك لكني أفشل، فلم أجد بينهم ما يناسبك. حتى أوراقي تقسم أن لا شيء يوفيك حقك. اتجرع كآبة نهاري الموحش بدونك. و تغدو أشلائي غصن بان حين يسامرني طيفك. أتدثر في شتائي اللانهائي بمعطف عشقك لي و أ ُمني نفسي بأمل موؤد. و تموت سنة من عمرنا و تموت معها معجزة لم تولد بعد. تنهار ملامح سعادتنا تحت أقدام غافلة لتتحول أغاني قلوبنا إلي صرخات منسوفة كأحلامنا. فأتساءل، هل ولدنا في زمن يهوى القشور و ما أكثرها؟! أم أننا نشتهي ما ليس لنا؟! هل نبغي فقد عقولنا و نسعى إلي الجنون بخطوات واسعة واثقة؟! أم أننا نطارد الأوهام هاربين من واقعنا؟! تختلط الدموع بالكلمات في عقلي و تخرج أنـَّاتي مكتومة فيتمزق ما بقى مني من أجلك و أجلي. ابحث عن قناع اختبأ خلفه لأجدني لا أحتاجه، فالأحزان تتشابك لدي لكن لا أحد يلمحها غيرك. تلازم وحدتي كوابيسي التي ولدت من رحم فراقنا. فانتظر إحياءنا يوما أو فناءنا، وانتظر ...
التسميات: edit post
2 تعليقات
  1. غير معرف Says:

    الكلمات تتوارى خجلا منك. تتسابق أقلامي كي اختار احدهم ليكتب لك لكني أفشل، فلم أجد بينهم ما يناسبك يا عزيزتي سهام .. خاطرة رائعة أحييك عليها وليتك تظلين على هذ المنوال صدقيني ستلغين الشعر والقصة معًا بإذن الله ..ويُقال بعدها الخاطرة هي سهام وسهام هي الخاطرة.
    ما أجمل تعبيراتك المنقوشة على صخور قلوبنا .. لكأنه الشتاءوكأن الشعراء والأدباء مخلوقات شتوية لا تنهض ولا ينهض إبداعها إلا في هذا الفصل ..
    أعجبني رصدك للحالة وكان موفقًا وأشعر فيه بتسارع في الإيقاع كأنك لا تستطيعين التقاط أنفاسك من شدة الحنين ما أجمل هذه الخاطرة :
    "أتدثر في شتائي اللانهائي بمعطف عشقك لي و أ ُمني نفسي بأمل موؤد. و تموت سنة من عمرنا و تموت معها معجزة لم تولد بعد"

    رائع للغاية هذا التشبيه والذي طالما أنتظرته وأقسمت أنه كلمة السر نحو طريق الأضواء .. تموت معجزة لم تولد بعد ما أعظم هذه الصورة الجميلة للقاء الذي لم يأت لكنه دُفــِن .. الشعور بحالة الاختفاء حالة الضياع حالة اليأس كان مسيطرًا على العمل أحسنت نقله إلى المتلقي .

    اللـــه ما أجمل الرؤية الفلسفية في هذ القطعة وما أشد الألم المنبعث من السخرية الممزوجة بها :"هل ولدنا في زمن يهوى القشور و ما أكثرها؟! أم أننا نشتهي ما ليس لنا؟" حين يكون الحب قشورًا فماذا يكون جوهر الحياة ترى؟ وحين يكون الحب لغيرنا كيف نعيش ؟ معنى الأنين والصبر أحسست به جليًا من خلال هذا المقطع .
    نطارد الأوهام هاربين من واقعنا.. ربما أختلف معك في الصياغة هل الأوهام هي الحب الذي نطارده ؟ أعتقد أننا نحن الذين يطاردنا الوهم فنحن محصورون بينهما.
    ابحث عن قناع اختبئ خلفه لأجدني لا أحتاجه الرؤية فلسفية فيها حالة التخبط مرة أخرى حتى القناع وكأنه يطردني بطريقته الخاصة .. عدم حاجتي إليه، حتى الأقنعة تخون لابسيها فيا بؤس من ألجأته الحياة وأشجانها إلى أن يلبسها .
    فالأحزان تتشابك لدي لكن لا أحد يلمحها غيرك. رائع رصد الحالة تشابك الأحزان وقيمة هذا الحبيب من أنه الوحيد الذي يلمحها .. لك الحق في الحزن عليه لأنه كان الوحيد القادر على معالجتها .
    كوابيسي التي ولدت من رحم فراقنا.
    الكوابيس لك فقط أما الفراق فلكما أنتما الاثنان مما يعني عدم اشتراكه في الكابوس معك أيْ وكأنه لن يخسر كثيرًا بفقدك . حالة أحادية الجانب في الحب عندما يغدو الطرف الأضعف في الحب هو الأنثى.. تكون المأساة أعمق. ولدت من رحم فراقنا جميل هذا التعبير المسمى بالمشاكلة أي استخدام الكلمة في عكس معناها كالموت أو الفراق من رحم الحياة.
    الخاطرة رائعة للغاية وشعرت فيها أنك قد تجاوزت كثيرًا من سلبيات المراحل الماضية وأكثر ما ميزها :
    *الرؤية الفلسفية
    *المشاكلة
    *حسن التعليل
    *السخرية
    وأخيرًا كانت خاطرة مركزة قصيرة وإن كان من الممكن أن تختصر بشكل أكثر .. لكنها -بحق واسألي العارفين بهذا الفن- ممتازة.. تحياتي أحمد راشد


  2. أخي أحمد رشاد تحية لقلمك على التحليل المفصل لخاطرتي.
    نعم لي أن أحزن بشدة و الكلمات لا تعبر عما أريد أن أقول و لن تعبر أبدا.
    أختلف معك فى الجزء التالى"
    نطارد الأوهام هاربين من واقعنا.. ربما أختلف معك في الصياغة هل الأوهام هي الحب الذي نطارده ؟ أعتقد أننا نحن الذين يطاردنا الوهم فنحن محصورون بينهما.
    "
    لاني ما قصدت سوى التعجب من الواقع الذي يشعرنا أن تمسكنا بالحب ما هو إلا مطاردة للوهم للهروب من الواقع أي هو وسؤال تعجبي.
    و عن أجادتي للخاطرة فيرجع إلي الشعور بالمرار الشديدة
    تحياتي لك أخي